الرئيسيةبيانات رسميةسياسةمجتمع

أمريكا تغلق أبواب اللجوء.. البيت الأبيض يعلنها رسمياً

دخلت الولايات المتحدة مرحلة جديدة في سياستها الخاصة بالهجرة، بعدما أعلن مستشار البيت الأبيض ستيفن ميلر أن البلاد لم تعد تستقبل طالبي اللجوء، في أعقاب قرار صادر عن المحكمة العليا الأمريكية يمنح السلطات صلاحيات أوسع لتقييد استقبالهم على الحدود مع المكسيك.

 

وجاء هذا التطور بعد أن اعتبرت المحكمة العليا أن السلطات الأمريكية ليست ملزمة بالنظر في طلبات اللجوء إلا بعد دخول الأجنبي إلى الأراضي الأمريكية، وهو قرار يُنظر إليه على أنه يعزز توجه الإدارة نحو تشديد الرقابة على الحدود الجنوبية.

 

وفي تعليقه على القرار، قال ميلر إن “أبواب الولايات المتحدة أصبحت مغلقة بالكامل أمام طالبي اللجوء”، معتبراً أن غالبية هذه الطلبات لا تستند إلى مبررات حقيقية، ومشيراً إلى أن أصحابها هم في الغالب مهاجرون اقتصاديون أو أشخاص يسعون للحصول على مزايا اجتماعية أو الالتحاق بعائلاتهم.

 

وأضاف أن هناك دولاً أخرى يمكنها استقبال هؤلاء، في تصريحات من المرجح أن تزيد من حدة الجدل الدائر حول سياسات الهجرة واللجوء في الولايات المتحدة، خاصة في ظل الانتقادات التي توجهها منظمات حقوقية لإجراءات تشديد الدخول إلى البلاد.

 

ويعد هذا القرار أحدث حلقة في سلسلة الإجراءات التي تتبناها الإدارة الأمريكية لإحكام السيطرة على الحدود، في وقت يظل فيه ملف الهجرة من أكثر القضايا إثارة للانقسام داخل المشهد السياسي الأمريكي.

اعداد: كنزة البخاري 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى